منتديات بنات الثوره
اهلا وسهلا بزائرتنا العزيزه يسعدنا انضمامك الى منتديات بنات الثوره مرحبا بك
منتديات بنات الثوره
اهلا وسهلا بزائرتنا العزيزه يسعدنا انضمامك الى منتديات بنات الثوره مرحبا بك
منتديات بنات الثوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنات الثوره

منتدى للبنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل
اهلا بكى زائرتنا العزيزه يسعدنا انضمامك الى منتدى بنات الثوره ....... منتدى بنات الثوره يرحب بكل الدول العربيه ........ من خلال اقسامنا يمكنكى التعلم والاستمتاع والاستفاده ....... منتديات بنات الثوره ترحب بالتبادلات الاعلانيه والاستماع الى اراء الزوار من خلال قسم الزوار والتبادلات الاعلانيه واهلا بيكى مره ثانيه وشكرا
اعضائنا الرائعين نتعاون جميعا دائما لتقدم منتدانا الرائع بنات الثوره......... تطلب منكم الاداره التعاون فى القضاء على الردود السطحيه والمواضيع المتكرره او ترك مساهمات دون ردود ........ اقترح الاعضاء اقتراح النقاط على المواضيع ولقد فعلت هذا النظام لكل موضوع جديد ثلاث نقاط وكل مساهمه نقطه واحده وسوف يكون هذا تلقائيا من المنتدى ....... بمساعداتكم سوف نكون دائما فى المقدمه وشكرا لكم

 

 رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تغريد
مديرة المنتدى
تغريد


البلد : مصريه وافتخر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2718
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
نقاط : 3608
الشكر : 4
العمر : 27
الموقع : https://bnatalthorh.ahlamontada.com
اوسمة العضوة رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى 1346704244461

رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Empty
مُساهمةموضوع: رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى   رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 3:47 pm

يلا يا بنات الثوره جهزو التذاكر عالشان انا عاملالكم جوله رائعه للمتحف المصرى
غمضو عنيكوم



















معلشو تاعبتكم وشوقتوكم يلا فتحو عنيكم
نبدا الرحله

قصة المتحف المصرى
يُعد
المتحف المصرى من أقدم وأشهر متاحف الدنيا حيث أن به أكبر مجموعة من
الآثار المصرية المختلفة. وللمتحف المصرى تاريخ طويل يبدأ منذ عام 1825م
حين أصدر محمد على باشا مرسوماً بإنشاء متحف للآثار، فاختاروا له مكاناً
مؤقتاً على ضفاف بركة الأزبكية (حديقة الأزبكية الآن)، وهى بين ميدانى
الأوبرا والعتبة، ووضعوا وقتها فيه الآثار التى كانت تُكتشف هنا وهناك.
ولكن حكام مصر فى هذه الفترة لم يشعروا بقيمة الآثار، وأخذوا يهدونها لكبار
السائحين الأوروبيين. وانتهى الأمر بنقل ما بقى فى ذلك المتحف إلى حجرة
مهجورة بالقلعة. واكتملت المأساة فى عام 1855، حينما زار الأرشيدوق
النمساوى "مكسمليان" هذه القاعة وهو بالقاهرة فأعجب بها، فأهداها له الحاكم
الخديوى عباس باشا بأكملها إليه، ونُقلت إلى "فيينا" عاصمة النمسا،
ومازالت هناك حتى اليوم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قسم الآثار المصرية القديمة بالمتحف البريطانى بلندن.
وبعد عدة محاولات وبحماس وجهود الرجل الفرنسى العظيم وعالم الآثار المصرية "ماريت" Auguste Mariette،
انتهى الأمر إلى افتتاح المتحف الحالى بميدان التحرير والذى تم بناؤه لهذا
الغرض، وتم الاحتفال بافتتاحه رسمياً فى 15 نوفمبر سنة 1902.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المتحف المصرى بالقاهرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جولة سريعة فى المتحف المصرى بالقاهرة
وأمام
المتحف بركة صناعية صغيرة بها ماء، ويستطيع الزائر أن يشاهد نباتى اللوتس
والبردى. إن البردى هو النبات الطويل الأخضر الذى كان الفراعنة يصنعون منه
الورق فى الماضى، أما اللوتس فهو النبات الذى كانت أوراقه منبسطة على سطح
الماء فى الحواف، وتوجد بعض الزهرات بين الأوراق. وكلمة
Paper بالإنجليزية (Papierبالفرنسية) مأخوذة من كلمة البردىPapyrus،
لأن الفراعنة هم وحدهم الذين كانوا يصنعون الورق فى العالم القديم. وكانوا
يرمزون بنبات البردى للوجه البحرى، لأنه كان موجوداً بكثرة هناك؛ أما
الوجه القبلى فكانوا يرمزون له باللوتس.

وموقع
المتحف الحالى فى قلب القاهرة وفى أكبر ميادينها .. ميدان التحرير ..
ويوجد مشروع كبير لبناء متحف جديد قد يكون قد تم بالفعل بناؤه عند قراءتك
لهذه السطور. والحق أن الآثار مكدسة بالمتحف المصرى بميدان التحرير، ومهما
كثرت المتاحف فهى تعتبر ضيقة بالنسبة لآثارنا العظيمة والكثيرة التى تكتشف
كل يوم!
ومواعيد زيارة المتحف المصرى حالياً من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً
.. وفى يوم الجمعة يغلق المتحف أبوابه لمدة ساعتين من الثانية عشرة ظهراً
وحتى الثانية بعد الظهر، وذلك لصلاة الجمعة. أما أسعار التذاكر فهى تتغير
كل عدة سنوات وتختلف بالنسبة للمصريين والأجانب. وعلى أية حال تُكتب أسعار
التذاكر دائماً عند البوابة الخارجية سواء للمصريين أو للأجانب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقطة أخرى لمبنى المتحف المصرى من الخارج.
أقسام المتحف
إن
المتحف يتكون من طابقين .. الطابق الأرضى يحتوى على الآثار الثقيلة
كالتوابيت والتماثيل الضخمة واللوحات الحجرية. وتم الترتيب حسب العصور
التاريخية وهى:
آثار الدولة القديمة، والدولة الوسطى، والدولة الحديثة والعصر المتأخر، ثم العصر الإغريقى والرومانى، وآثار بلاد النوبة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قاعات الطابق الأرضى.
أما
الطابق العلوى فيشمل الآثار الخفيفة الوزن كالآلات والجهاز الجنائزى،
والتماثيل الصغيرة، وأوراق البردى والتوابيت الخشبية، والمعدنية الخفيفة،
والحلى والجواهر، ثم منقولات من مقبرة "توت عنخ آمون".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قاعات الطابق العلوى حيث تعرض منقولات من مقبرة "توت عنخ آمون".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منظر عام من داخل المتحف المصرى بالقاهرة.
لوحة نارمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"لوح نارمر".
يُعتبر
"لوح نارمر" ("نعرمر") أو لوح الملك "مينا" من أهم الأشياء التى يجب على
الزائر مشاهدتها فى المتحف المصرى بإمعان، وذلك فى القاعة 42. إنه لوح كبير
من حجر الشست وهو الدليل الوحيد على اتحاد القطرين فى هذا العصر.
ويشاهد الناظر اسم الملك "مينا" منقوشاً فى أعلى اللوح من الجهتين ويوجد الملك على أحد الوجهين، وقد لبس التاج الأبيض الذى يشبه القمع الطويل وقد رفع دبوسه ليضرب به أسيراً.
أما
الوجه الثانى فيوجد فيه الملك وهو يرتدى التاجين، سائراً مع أتباعه ليشرف
على الأسرى المذبوحين، وقد سار حامل الأعلام أمام الملك. وأسفل هذا المنظر
يوجد حيوانان خرافيان. وأسفلهما يوجد الملك على شكل ثور وهو يهدم قلعة.
آثار الدولة القديمة
عند دخول الزائر من الباب الرئيسى للمتحف واتجاهه إلى اليسار سيجد آثار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. والدولة القديمة اسم يطلقه رجال الآثار الذين يحافظون على الآثار ويصنفونها على العصر الذى يبدأ من الأسرة الثالثة وينتهى بانتهاء الأسرة السادسة. ومن آثار هذا العصر العظيمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وكانت مدينة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"
عاصمة البلاد فى ذلك الوقت ("ميت رهينة" قرب البدرشين حالياً). ومن أهم
ملوك المدينة نذكر "زوسر" من الأسرة الثالثة، و"سنفرو"، و"خوفو"، و"خفرع"،
و"منكاورع" من الأسرة الرابعة.
وحينما يذهب الزائر إلى الخزانة رقم 2 سوف يجد تمثالاً للملك "خفرع" وهو
جالس .. وهذا التمثال مصنوع من المرمر، وسيجد الناظر حوله أربعة رؤوس من
الحجر الجيرى الملون لأربعة من الأقارب. والملك "خفرع" هو الذى بنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وإذا انتقل الزائر إلى الخزانة المجاورة (D) سوف
يجد مجموعة جميلة من التماثيل الصغيرة تمثل خدماً يزاولون الأعمال .. هذه
امرأة تطحن الحبوب، وبجوارها رجل آخر يقوم بعجن العجين اللازم لصناعة الجعة
أو البيرة بلغة هذه الأيام. وفى الجانب الآخر رجل يشوى إوزة. وللأسف فإن
رأسه غير موجود، وبجانبه رجل واقف وعلى كتفه كيس، ويحمل فى يده اليمنى نعلى
سيدة .. وهذه التماثيل كانت قد وُجدت فى مقابر بعض الأمراء، لتقوم بخدمتهم
فى العالم الآخر، كما كانت تقوم بخدمتهم فى الحياة الدنيا.

وسوف
يجد الناظر عن يمين وشمال هذا البهو عدة توابيت من مختلف الأحجار، أهمها
ولاشك هو التابوت رقم 44، وهو من الجرانيت الوردى للمدعو "خوفو عنخ" الذى
كان مشرفاً على المبانى الملكية. والتابوت يمثل بيت المتوفى، ولذلك فإنه قد
زود بما يمثل بيتاً، فيُشاهَد على جانبيه المستطيلين الباب والنوافذ وكأنه
واجهة منزل.
وتوجد أيضاً الحجرة الجنائزية التى أخذت رقم 48، وهى من مقبرة دشرى بـ"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]".
وهى مثال بديع من فن الأسرة السادسة. ويشاهد الزائر على جدرانها قوائم
الأشياء التى قد يحتاج إليها المتوفى مثل الخبز والجعة واللحم والطير
والملابس وغيرها.
ويجب على الزائر أيضاً أن يتوجه إلى القاعة رقم 42، وبها أيضاً آثار من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وكان أجدادنا فى الدولة القديمة أغنياء وأقوياء، وأصبح لديهم نضج فنى
هائل. ولذلك سيشاهد الزائر مجموعة من التماثيل التى تتميز بجمال الفن
وقوته، وسوف يجد تمثالاً رائعاً للملك "خفرع" (رقم 138)، وهو مصنوع بدقة من
حجر الديوريت الصلب جداً، وخلف رأسه يوجد صقر نَشَر جناحيه ليحمى الملك ..
وهذا الطائر رمز للمعبود "حورس"، وهو الجد الأعلى للملوك القدماء فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .. وقد وضع الأحفاد فى الزمن الحاضر صورة هذا التمثال على ظهر الورقة المالية المصرية فئة العشر جنيهات!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال الملك "خفرع" وخلف رأسه يوجد صقر نَشَر جناحيه ليحمى الملك (ظهر الورقة المالية المصرية فئة العشر جنيهات).
وينتقل الزائر إلى تمثال رائع صُنِع من خشب الجميز وقد وُجِد فى "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]".
وعندما عثروا عليه نظر عمال الحفر بعضهم إلى بعض، وتذكروا شيخ البلد
الحالى (وقت الحفر) فى بلدتهم "سقارة"، وصاحوا فى نفس واحد "شيخ البلد!"
ومن يومها يُسمى هذا التمثال فى المتحف وعند رجال التاريخ بتمثال "شيخ
البلد" (رقم 140).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال الكاتب المصرى الذى يجلس القرفصاء.
وهناك
تماثيل أخرى رائعة كالتمثال رقم 141، وهو يمثل نفس الرمز الذى أتخذه
الأحفاد الآن لتمثيل هيئة الكتاب فى مصر. إنه تمثال الكاتب المصرى الذى
يجلس القرفصاء، وهو مصنوع من الحجر الجيرى الملون، وهناك أيضاً تمثال
لثنائى رائع مصنوع من الحجر الجيرى الملون أيضاً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال رائع للأمير "رع حوتب" مع زوجته الأميرة "نفرت" من الأسرة الرابعة.
إنه
التمثال رقم 223 للأميرة "نفرت" وزوجها الأمير الملكى "رع حتب" الذى كان
رئيساً لكهنة "هليوبوليس" (مدينة "أون" القديمة ومكانها المطرية وعين شمس
حالياً). ويلاحظ عليه لون بشرته الحمراء أو السمراء كما كانوا يلونون
الرجال. أما الأميرة فمثل النساء .. لون بشرتها أصفر .. وهما من عصر أوائل
الأسرة الرابعة.
وهناك آثار أخرى من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سيجدها الزائر لنفس المكان، وعليه أن يحرص ألا يفوته شىء منها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال لسيدة تصنع الجعة.
آثار الدولة الوسطى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال مصنوع من الحجر الجيرى للملك "سنوسرت الأول" ("سيزوستريس").
وتوجد عشرة تماثيل ترجع إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمثل الملك العظيم "سنوسرت الأول" وهو من الأسرة الثانية عشرة ..
والتماثيل مصنوعة من الحجر الجيرى، وله ثلاثة تماثيل أخرى على الحائط تمثله
على هيئة الإله "أوزوريس" .. وقد اُكتشفت هذه التماثيل بمنطقة "اللشت" وهى
منطقة قريبة من هرم "ميدوم"، بين بنى سويف و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن الأجداد العظام بخلاف "سنوسرت"، هناك الملك "أمنمحات".
والدولة الوسطى تبدأ بعد سقوط الدولة القديمة، وكانت فترة سيئة فى تاريخ
مصر، لكن بعد أن حكمت الأسرة الثانية عشرة حوالى سنة 2000 قبل الميلاد،
ازدهرت الفنون والصناعات، وامتدت حدود مصر داخل السودان، وأجريت مشاريع
عظيمة للرى فى إقليم الفيوم لكن للأسف عادت البلاد بعدها مرة أخرى إلى
الخلافات التى بين الأمراء، فانتهز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذه الفرصة وقاموا بغزو مصر، وحكموها أكثر من مائتى عام. وظل هذا الكابوس من الأسرة الرابعة عشرة وحتى الأسرة السادسة عشرة.
ثم جاء عهد الأسرة السابعة عشرة التى حكمت فى "طيبة" وهى الأقصر حالياً.
وقام الملك "سقنن رع" بمحاربة هؤلاء الأجانب ثم استأنف ابنه "كاموزه"
الكفاح، لكن أخيه "أحمس" هو الذى نجح فى طردهم نهائياً شر طردة، وأصبح هو
رأس الأسرة الثامنة عشرة التى ينتسب إليها أيضاً الملك "توت عنخ آمون".
آثار الدولة الحديثة
والأسرة الثامنة عشرة التى يبدأ بها عصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هى من أعظم الأسر فى تاريخ الفراعنة، امتدت مساحة مصر أثناء حكمها بشكل
كبير، وعم الرخاء فى كل مكان. وليس هناك فى العالم من لا يعرف "تحتمس"
و"حتشبسوت" و"أمنحتب" و"أخناتون"، و"توت عنخ آمون".
ونجد فى المتحف المصرى الإلهة "حتحور" وكان الفراعنة يصورونها على شكل بقرة
(تمثال رقم 446)، ويرى الناظر الملك "أمنحتب الثانى" وهو يرضع من ضرعها.
ويجد الزائر حجرة لها قبو بجوار هذا التمثال على جدارها يوجد الملك العظيم
"تحتمس الثالث" وهو يقدم القرابين للإله "آمون" الذى يجلس على عرشه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحد
القطع المعروضة بالمتحف المصرى بالقاهرة والتى تظهر فيها الإلهة "حتحور".
الملك "ميسيرينوس" ("منكاورع" - من ملوك الدولة القديمة) بين الإلهة
"حتحور" وإلهة الإقليم.
ويوجد تمثالان صغيران (613
614) يجلسان أمام هذه الحجرة، يمثلان الملكة "حتشبسوت". وفى الردهة رقم 7
نجد تمثالين لها: التمثال الأول (6152) يمثلها على هيئة "أبو الهول"، أما
الآخر (6153) فيمثلها راكعة، وقد ارتدت ملابس الرجال.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الملكة "حتشبسوت".
ويلاحظ
الزائر أن اسم "حتشبسوت" قد تم محوه على هذه التماثيل. وحدث ذلك فى عهد
خليفتها "تحتمس الثالث"، وهو ابن زوجها الملك "تحتمس الثانى" .. وقد اشترك
فى الحكم تسع سنوات كانت "حتشبسوت" شبه وصية عليه، ثم انفردت هى بالحكم
وأبعدته، وبعد وفاتها قام "تحتمس الثالث" بتدمير الكثير من منشآتها، ورغم
أنه من أعظم الأجداد، ولكن ما فعله عادة سيئة أن يقوم أحد بتدمير منشآت
السابقين، وتحريف تاريخهم.
وعلى ذكر هذا الملك العظيم الذى كانت له غزوات جبارة وصلت إلى نهر الفرات
.. فنذكر أن له بالمتحف المصرى بميدان التحرير عدة تماثيل مختلفة أرقام
404، 428، 447، ولكن أروعها هو التمثال رقم 400 الذى يمثل الملك واقفاً،
وهو مصنوع من حجر الشست.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحد تماثيل الملك "أخناتون".
الملك
"أخناتون" هو الأخ الأكبر للملك "توت عنخ آمون"، وكان اسمه (أى اسم
"أخناتون") الأصلى هو "أمنحتب الرابع"، وحكم حوالى سبعة عشر عاماً، هجر
خلالها مدينة العاصمة، وأسس مدينة جديدة بـ"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" فى المنيا حتى يتفرغ لعبادة إله الشمس وحده، وأمر بمحو صورة الإله "آمون" واسمه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"
إخناتون" يقدم القرابين على طاولة.
وتوجد
بالمتحف المصرى تماثيل مسنودة على الحائط وهى تمثل الملك بشكل غير جميل،
له ذقن متدلى، ورقبة نحيفة، وصدر هزيل، وبطن منتفخ (التماثيل أرقام 6015،
6016، 6181) ويوجد أيضاً تمثال صغير .. كما أن هناك تماثيل ورؤوس لبعض
الأميرات من بناته تظهر على وجوههن حلاوة الطفولة وروعة الفن (التماثيل
474، 476، 477، 479، 480، 481).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال للملك "تحتمس الرابع" (الأسرة الـ18) وأمه. و"تحتمس الرابع" هو ابن "أمنحتب الثانى" وحفيد "تحتمس الثالث".
وهناك
من آثار الأسرة التاسعة عشرة تماثيل للملك "سيتى الأول" المؤسس الحقيقى
للأسرة. والتمثال رقم 724 مصنوع من المرمر، وهناك تمثال لابنه "رمسيس
الثانى" الملك المشهور بكثرة تماثيله ومعابده، وكذلك مجموعة تمثل الإلهين
"حورس" و"ست" وهما يتوجان "رمسيس الثالث"، ومجموعة أخرى عبارة عن محراب من
الحجر الرملى صنعها "رمسيس الثانى" وهى مكونة من مسلتين ومذبح وأربعة قرود
تعبد الشمس. كما توجد تماثيل لحيوانات مقدسة. وقد حدثت أمور كثيرة وأحداث
متنوعة ابتداء من الأسرة العشرين. كان أقوى الأجداد فى هذه الأسرة هو
"رمسيس الثالث" الذى قاد عدة غزوات ضد الليبيين، وسكان جزر البحر الأبيض
المتوسط.
كنوز الملك توت عنخ آمون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قناع "توت عنخ آمون" الذهبى.
تولى
الملك "توت عنخ آمون" الحكم بعد أخويه "أخناتون" و"سمنخ كارع" وذلك فى سنة
1347 قبل الميلاد. وكانت البلاد وقتها فى فوضى وصراع بعد أن قام "أخناتون"
بثورته الدينية المعروفة وعليه فقد أصبح "توت عنخ آمون" ملكاً وعمره تسع
سنوات، وتوفى وعمره ثمانية عشر عاماً.
واُكتشفت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بالأقصر سنة 1922، وكانت كل آثار الملك "توت عنخ آمون" المعروضة حالياً
بالمتحف المصرى موجودة وقتها بمقبرته بالأقصر، ثم نُقلت إلى الطابق العلوى
للمتحف المصرى بالقاهرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من كنوز "توت عنخ آمون" بالمتحف المصرى بالقاهرة.
وفيما يلى وصف لمتعلقات "توت عنخ آمون" التى وُجِدَت كلها فى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالأقصر وقد نُقلت إلى المتحف المصرى بميدان التحرير بالقاهرة:
ففى
القاعة رقم 4 وضعوا جميع الحلى ومعظم التمائم، وعقود الصدر، وخواتم، وكلها
صُنعت من الذهب والأحجار الكريمة. أما الخزانتان 41، 42 فيوجد فيهما أقراط
(جمع قُرط وهو ما يوضع فى الأذن للزينة) محلاة بالجواهر الثمينة، وأدوات
الكتابة وصناديق المرايا وغيرها. كذلك يوجد أربعة توابيت صغيرة من الذهب
الخالص المطعم بالأحجار الكريمة. كما يوجد التابوت الداخلى

حيث تم وضع المومياء الخاصة بـ"توت عنخ آمون". لقد صُنع هذا التابوت من
الذهب ووزنه 100 كجم ويمثل توت عنخ آمون فى هيئة "أوزوريس"، ووضع هذا
التابوت داخل التابوت الخشبى الموجود، والذى غُطى بقشرة من الذهب، وعليه
زخارف مطعمة بعجينة الزجاج مختلفة الألوان. وكان هذا التابوت داخل تابوتين
آخرين مازالا فى مقبرة "توت عنخ آمون" بالأقصر. وقد وُضِعت هذه التوابيت فى
أربع مقاصير كبيرة من الخشب، وكُسيت بصفائح الذهب، ووُجِد بعضها داخل
بعضها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما
القناع الذهبى الخاص بالملك "توت عنخ آمون" والذى وُجِد أيضاً فى مقبرته
بالأقصر ونُقِل إلى المتحف المصرى، فهو صورة بديعة ومتقنة للملك، وهو من
الذهب الخالص المطعم بعجينة الزجاج. كما توجد أيضاً عربات حربية، منها
المصنوع من خشب مغطى بجص (جبس) مُذَهَّب ومزين برسوم بارزة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"توت عنخ آمون" وزوجته.
ومن
متعلقات مقبرة "توت عنخ آمون" المعروضة بالمتحف المصرى نذكر أيضاً: تماثيل
المحبين، ورقاع اللعب .. حيث كان للفراعنة فى ذلك العصر لعبة تشبه الشطرنج
الذى نلعبه هذه الأيام، ويعتقد البعض أن الشطرنج الحالى ما هو إلا تطوير
للعبة التى عرفها الفراعنة .. كما توجد أيضاً تماثيل مذهبة، وصناديق مغطاة
بصفائح الذهب، وكراسى، منها كرسى العرش المكسو بالذهب، ومواطئ الأقدام،
والعصى، والمراوح، والأبواق الحربية، والأوانى المرمرية، والسفن والسرر
الخاصة بالنوم.
انظر أيضاً: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تابوت كنوز "توت عنخ آمون".
آثار العصر المتأخر والعصور التالية
فى
أواخر عهد الأسرة الـ20 أخذ رؤساء الكهنة يسيطرون على الملوك حتى استولى
الكاهن "حريحور" على العرش وقام بتأسيس الأسرة الحادية والعشرين. وأما
الأسرة الثانية والعشرون فكانت علاقتهم بليبيا غريبة. ومنهم الملك "ششنق"
الذى غزا فلسطين. وللأسف فإن الآثار الموجودة حتى الأسرة 24 قليلة جداً،
وبعدها يمكن رؤيته فى الردهة 29 بالمتحف المصرى بميدان التحرير.
أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من الأسرة 25 وحتى الأسرة 30 فكان خليطاً من ملوك أثيوبيين وآشوريين. ولكن
الأسرة 26 حافظت على استقلال مصر ورخائها. وكانت العاصمة هى "صالحجر"
بمحافظة الغربية، ولذلك سُميت هذه الفترة بـ"العصر الصاوى". وعاد الظلام
مرة أخرى فى عهد الأسرة 27، لأن الفرس احتلوا مصر حتى طردهم المصريون بعد
ذلك. ونذكر بعد ذلك الأسرة 30 التى كانت عاصمة مُلكها فى سمنود بمحافظة
الدقهلية. وقام الملكان "نختنبو الأول" و"نختنبو الثانى" بتشييد معابد
كثيرة.
وينتهى تاريخ هذه الفترة بفتح "الإسكندر الأكبر" لمصر سنة 332 قبل الميلاد
.. وعموماً سيجد الزائر فى القاعة 24 بالمتحف المصرى بميدان التحرير آثاراً
للعصر المتأخر.
آثار العصر الإغريقى الرومانى
ويجب ألا ينسى الزائر زيارة القاعة التى تحتوى على آثار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بمصر. وهذا العصر يبدأ منذ فتح "الإسكندر الأكبر" لمصر حيث قام أحد القادة
فى جيشه واسمه "بطليموس الأول" بتأسيس دولة البطالمة فى مصر بعد وفاة
"الإسكندر الأكبر". وبدأ البطالمة أقوياء ثم انغمس خلفاؤهم فى الملذات
واللهو، فأصبحت دولتهم ضعيفة .. تتدخل دولة روما فى كل شىء فيها. وانتهت
هذه الفترة بحرب بين "كليوباترا" آخر ملوك البطالمة ومعها زوجها وحبيبها
القائد العاشق الرومانى "انطونيوس" ضد روما وعلى رأسها القائد الرومانى
"أوكتافيوس" الذى سمى نفسه بعد ذلك "أوغسطس".
وانتهت الحرب لصالح "أوغسطس". وأصبحت مصر تابعة لدولة الرومان .. والقاعة
رقم 34 بها بعض التماثيل لهذه الفترة. لكن أهم شىء هنا هو نموذج الجبس
لـ"حجر رشيد" الذى كُتِب بثلاث لغات هى الهيروغليفية واليونانية
والديموطيقية، وذلك لقرار واحد. وعن طريق "حجر رشيد" تمكن العالم الفرنسى
"شامبليون" من حل رموز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فأتاح لنا ذلك التعرف على بعض أسرار الفراعنة العظام.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"حجر رشيد" وقد كُتب عليه نفس الموضوع بثلاث لغات مختلفة، والأصل معروض حالياً بالمتحف البريطانى بلندن.
وفى الردهة 49 آثار أخرى من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
وهناك تماثيل أيضاً، كما أن هناك آثاراً من العهد النوبى الذى يعاصر أواخر
العصر الرومانى، وذلك فى القاعة رقم 44، حيث استقلت بعض الجهات فى بلاد
النوبة، خصوصاً فى "مروى" جنوب أسوان. وقد تأثر فنهم بالفن الرومانى. وأهم
شىء هنا نموذجان لجوادين مطهمين بسروج رائعة، ولجم من الفضة، وعدد مزركشة
كانت توضع على الخيول القديمة التى كانت تقتل وتدفن مع صاحبها فى قبره،
وغير ذلك من التيجان وبعض الحلى والأسلحة. وتوجد أيضاً بعض القاعات التى
بها بعض الآثار الخفيفة الوزن. فمثلاً يوجد فى القاعة رقم 44 نماذج قديمة
تمثل الصناعات والأدوات المنزلية فى العهود القديمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال لـ"أمنوفيس (أمنحتب) الثالث" وزوجته "تى" Tiy - من آثار الدولة الحديثة.
وهذا موجز لما فى القاعات:
القاعة رقم 12: تحوى أثاثاً جنائزياً من مقابر ملوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالأقصر.
القاعة رقم 14: بها بعض التوابيت والصور الرومانية.
القاعة 17: تحوى الآثار المكتشفة فى مقبرتى المدعو "ماحريز" والمدعو "سنوتم".
القاعة رقم 19: بها مجموعة كاملة لمختلف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومعظمها من البرونز.
القاعة 22: بها أثاث جنائزى وُجِد فى مقابر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
القاعة رقم 24: بها مجموعة من الأحجار المكتوبة التى تُسمى "الأوستراكا".
القاعة 27: بها أثاث جنائزى وُجِد فى مقابر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.. وبها بعض روائع القطع التى وجدت بمقبرة "ماكت رع" بـ"الدير البحرى".
ومن أهمها تمثال الخادمة حاملة القرابين، ونماذج ورشة النسيج، وورشة
النجارة، ومراكب الصيد، واستعراض الماشية.
القاعة رقم 29: بها مجموعة من المخطوطات.
القاعة 32: بها أثاث جنائزى من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
القاعة رقم 34: بها بعض آثار مجموعات من أدوات الزينة والصناعات المختلفة.
القاعة رقم 37: تحوى هذه القاعة بعض التوابيت الخشبية من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما نجد بها نموذجاً لفرقتين من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ووجد هذا النموذج فى مقبرة الأمير "مسحتى"، أحد أمراء أسيوط. وتتألف كل
فرقة من أربعين جندياً. والجنود المصريون مسلحون بحراب وتروس، أما الجنود
السودانيون فمسلحون بأقواس وسهام.
القاعة 39: بها بعض آثار العصر اليونانى الخفيفة.
القاعة 42: بها آثار من العصر العتيق (الأسرة الأولى والثانية).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بردية جنائزية بها إلهة السماء "نوت" .. ويلاحظ الجسم الممتلئ بالنجوم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بردية أخرى بها نصوص من كتاب الموتى - الأسرة 18.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المتحف المصرى بالقاهرة - تمثال القزم "سينيب" وعائلته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatalthorh.ahlamontada.com
وحيده كالقمر
مشرفه عالم الصور والتصاميم والرسومات
وحيده كالقمر


البلد : يمن الإيمان
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
نقاط : 457
الشكر : 1
العمر : 26
الموقع : في العطلـهـ الصيــفــيـهـــ
اوسمة العضوة رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى 1337426909721

رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى   رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 6:13 pm

الرحله حلوه كثير
وممتعه
تسلمي
يشسيؤشٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ…جودي والحلا بوجودي…ღ
مشرفه جمال البنات
ღ…جودي والحلا بوجودي…ღ


البلد : اليمن
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2397
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
نقاط : 2674
الشكر : 3
العمر : 31
الموقع : في قلب من اُحب ㋡
اوسمة العضوة رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى 1337426909721

رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى   رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 6:57 pm

رحله حلو وطويله ومعلومات كثيره


وجوعتني كثير


تسلمي غاليتي


تقبلي مروري


:ف5:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تغريد
مديرة المنتدى
تغريد


البلد : مصريه وافتخر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2718
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
نقاط : 3608
الشكر : 4
العمر : 27
الموقع : https://bnatalthorh.ahlamontada.com
اوسمة العضوة رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى 1346704244461

رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى   رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 7:54 pm

شكرا يا بنات يا حلوات على ردودكم الجميله
وانا اسعدنى كتير استمتاعكم بالرحله الرائه
ونلتقى فى جوله ثانيه لمكان اثرى جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatalthorh.ahlamontada.com
 
رحله بنات الثوره الى المتحف المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدرسه بنات الثوره^ـــــــــــــــــ^
» رحله الى شرم الشـــــــــــيــــــــــخ
» هوايه بنات الثوره..........................
» غرف بنات حلووووه لبنات الثوره فقط
» اجمل اناشيد الثوره اليمنيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات الثوره :: الثوره والوطن العربى :: وطننا الاكبر وثوراته-
انتقل الى: